'

تفسير حلم الموت،ماذا يعني؟

بعض الأحلام بمنزلة الرؤى، حيث تدل على أمور قد تحدث لنا في المستقبل، وهي حينما تكون من عند الله، يرى فيها الإنسان ما يحب، مثل تبشيره بخير، أو تحذيره من سوء، أو مساعدته في أمر ما، أما حينما تكون من عند الشيطان، فتأتي على شكل كابوس مزعج، أو حديث النفس، وهو ما يفكر فيه الإنسان قبل نومه.

بناءً على ذلك، يحرص كثير من الناس على تفسير أحلامهم الصالحة ليفهموا رسالة الله إليهم، ومن هذا المنطلق سنبين لكم اليوم تفسير «رؤية الموت في المنام»، خاصةً أنها من الرؤى التي تتكرر كثيراً لدى غالبية الناس، حتى أن كل واحد منا حلم يوماً بالموت «هو، أو شخص يعرفه».

تفسير حلم الموت،ماذا يعني؟


وبحسب تفسير ابن شاهين، فإن رؤية الموت تختلف حسب الحالة التي رأى عليها الشاهد نفسه، أو غيره في المنام، وهي كالتالي:

· إذا رأى الشخص نفسه يموت في الحلم دون أي مرض أو تعب، دل ذلك على طول عمر هذا الشخص.

· إذا رأى الشخص نفسه يموت، وهو عريان، دل ذلك على أنه سيفتقر ويخسر كثيراً من الأموال.

· إذا رأى الشخص أنه يموت، وأن هناك حالة من الصراخ واللطم والبكاء الشديد عليه بعد موته، دل ذلك على حدوث مصيبة في حياة هذا الشخص، وقد يدل على خراب بيته نتيجة للمشكلات والخلافات.

· إذا رأى الشخص في منامه موت شخص على عداوة شديدة معه، دل ذلك على انتهاء الخصومة وبدء الصلح بين الاثنين.

· إذا رأى الشخص أحد الأشخاص يموت ويعود إلى الحياة مرة أخرى، دل ذلك على أن هذا الشخص يفتعل ذنباً ما، ثم يتوب ويعود إليه مرة أخرى.

· إذا رأى الشخص أنه لا يموت أبداً على الرغم من وقوعه في حوادث كثيرة، دل ذلك على أن هذا الشخص سينال الشهادة.

· إذا رأى الشخص في منامه موت رئيس الدولة، أو موت أحد العلماء، دل ذلك على حدوث مصيبة كبيرة، وانتشار الخراب في البلد، حيث إن موت العلماء مصيبة.

رؤية الموت في المنام من أكثر الرؤى التي تثير فضول الرائي وتجعله يهرع للبحث عن تفسير الموت في المنام، بشكل خاص عندما يكون الرائي هو الميت في الحلم، فكيف ينظر مفسرو الأحلام إلى هذه الرؤيا؟.

في هذه المادة؛ نتعرف وإياكم إلى تفسير منام من رأى نفسه ميتاً أو يموت، من خلال تفسير رؤية الموت الطبيعي في المنام ومعنى رؤية الموت في حادث أو الموت بمرض أو الموت المفاجئ في الحلم، إضافة إلى تفسير رؤية مراسم الموت ومعنى رؤية الموت في المنام حسب حال الرائي، وتفسير رؤيا الموت للمرأة وغيرها من حالات رؤية الموت في الحلم.

المعنى العام لرؤية الموت في المنام


في مقال سابق تحدثنا عن رؤية الميت في المنام بالتفصيل، أما عن رؤية الموت فيقول ابن سيرين أن الموت في الحلم يدل على ذنب كبير وإثم يرتكبه الرائي، ومن رأى أنه يموت في المنام ثم يعيش فهو يتوب لقوله تعالى في سورة غافر ((قَالُوا رَبَّنَا أَمَتَّنَا اثْنَتَيْنِ وَأَحْيَيْتَنَا اثْنَتَيْنِ فَاعْتَرَفْنَا بِذُنُوبِنَا فَهَلْ إِلَىٰ خُرُوجٍ مِّن سَبِيلٍ)).

والموت في الحلم عند الشيخ النابلسي يدل على فساد في الدين معه علو في الدنيا والله أعلم، ويختلف تفسير موت الرائي في المنام حسب تفاصيل الرؤيا وحال الرائي كما سنرى.

تفسير من يرى نفسه ميتاً ابن سيرين والنابلسي


يقول ابن سيرين نقلاً عن الأستاذ أبو سعد أن الموت في المنام قد يدل على طول العمر لمن رأى أنه يموت في الحلم دون علامات الموت أو المرض، ومن رأى أنه خالد لا يموت في المنام فقد يموت شهيداً والله أعلم.

ومن رأى أنه يموت عارياً في المنام فذلك فقره، ومن مات على سجادة أو بساط انبسطت له الدنيا، والموت على السرير في المنام دليل رفعة، ومن رأى أحداً يقول لآخر أن فلاناً قد مات فإن الميت في المنام يصيبه همٌّ وغم.

ومن رأى ميتاً يموت مرة أخرى في المنام إن كان مع موته بكاء تزوج أحد أبناء الميت أو أحفاده أو أحد أهله، وكان البكاء في هذه الرؤيا دليل الفرح، وقيل أن موت الميت في المنام يدل على موت أحد ذويه.

ويقول الشيخ النابلسي أن موت الرائي في المنام قد يدل على السفر أو الانتقال من مكان إلى آخر أو يدل على الفقر، وقيل أن الموت في الحلم يدل على الزواج لأن غسل الميت وتطييبه كاغتسال العريس وتطيبه، ومن رأى أنه بين أناس أموات فإنه يعاشر المنافقين، أما من صاحب ميتاً في المنام فذلك سفره ومنفعته من ذلك السفر.

ومن خرج من قبره في المنام فهو يتوب عما هو فيه، أما من رأى أنه يعيش بعد الموت في المنام فذلك غناه بعد فقر، ومن رأى زوجته تموت في المنام وتعود إلى الحياة ينال فائدة من الزرع والأرض، ومن رأى ميتاً يناديه ولا يراه فإن استجاب إلى النداء دل ذلك على دنو أجله.

من رأى أنه يموت في المنام عموماً يموت قلبه ويقسو، ومن سمع صوتاً يخبره أنه سيموت أو يخبره بميعاد موته فهو موعد مع المعصية والانغماس بالشهوات.

ورؤية ملاك الموت في المنام تحذير للرائي من المضي بالغي، ومن رأى أنه تقبض روحه وهو يبكي فذلك يدل على بكاء في الحقيقة لخسارته في أمر حرام من أمور الدنيا كالقمار مثلاً، أما من رأى أنه يموت وهو يضحك فيتزوج، والله أعلم.

ومن رأى أنه يموت قتيلاً في الحلم يموت قلبه كمداً وحسداً، ومن رأى أنه يموت من مرض في المنام فهو لا يرضى بقضاء الله ويرفض واقعه، والموت بحادثة في المنام أن الرائي يتعدى على حق العباد مما يستوجب الحد، ومن رأى أنه يموت في حريق يتعدى على حقوق الله بالاستهزاء، ومن رأى أنه يختنق ويموت في المنام فنقص في دينه.

والموت الفجأة في الحلم من غير علامات ولا مرض قد يدل على شرب الخمر أم الخبائث، ومن رأى أن يموت في المنام ويعود حياً ينام نوماً يغفل فيه عن الذكر والصلاة والله أعلم.


ومن حلم أنه لا يموت أبداً أو أنه يخلد فهو يترك صنماً له أو صورة لها ظل، ومن رأى أنه ينكر موته في المنام يعزُّ في دنياه، أما من رأى أنه يموت في تاريخ محدد يتزوج أو ينال منصب دنيوي فيه تقصير في الدين، ومن رأى أنه بين أناس أموات فصحبته طغاة.

تفسير رؤية الموت لابن شاهين الظاهري


يقول الإمام غرس الدين خليل بن شاهين الظاهري في تفسيره لرؤية الموت:


من يرى أنه يموت في المنام والناس تبكي عليه وراى مراسم موته وغسله وتشييعه فذلك كله يدل على فساد دينه، إلا أن يكون موته وتشييعه دون دفنٍ فيدل على صلاح أموره، وعلى من رأى نفسه يموت في المنام أن يتحرى الخلل في دينه خاصّةً إن لم يرى أنه يدفن، فهو قد يكون جليلاً تقياً لكن في ينه منقصة والله أعلم.

وأما رؤية الحياة بعد الموت في المنام فتدل على التوبة أو طول العمر، وأما من رأى أنه ميت في المنام وضميره أنه ميت من فترة طويلة؛ فذلك قد يدل على مصاحبة الفاسقين الفاسدين أو على سفرٍ بعيد، والله أعلم.

تفسير رؤية الموت في المنام حسب حال الرائي


يقول ابن سيرين أن الموت في المنام للأعزب قد يدل على زواجه، وربما دلت رؤية الموت للمتزوج على الطلاق، والموت عموماً في المنام قد يدل على الفرقة بين شريكين أو زوجين، والله أعلم، والموت في المنام للحامل يدل على ولد يكون سبب سرورها إن رأت أنها ماتت وخرجت جنازتها الناس يبكون عليها.

وحسب النابلسي فمن رأى نفسه ميتاً في المنام إن عاد وعاش فتلك توبته أو غناه، ومن رأى أنه يحيى بعد موته في المنام وهو مسافر فإنه يعود إلى أهله سالماً.

ورؤية الموت في المنام إن كان معه دفن وكان الرائي لا يملك حريته دلت رؤياه على عتقه، وإن كان مؤتمناً أخذت عنه الأمانة، وموت المتزوج في المنام الفراق، والموت للخائف والمهموم فرج وأمن، والموت في المنام للمريض شفاؤه، والموت في المنام للمؤمن قد يدل على الانقطاع بالزهد عن الناس، والله أعلم.

رؤية الموت في المنام للغني بطر وتبذير، وللفقير جوع مع نقمة، ورؤية الموت للصالح زواج، وللفاسد دنياه، ورؤية الميت يموت مرة أخرى في المنام تدل على مدمن الخمر، ومن رأى أنه يموت شهيداً يتزوج، ومن رأى أنه يموت عاصياً يدمن الخمر ويموت عليها، أما من رأى أنه يموت على توبة يتزوج ويترك الزنا، ومن رأى أنه يموت في سجن يخرج إلى ظلمات الدنيا، ومن رأى أنه يموت وهو يؤدي عمله فهو يرتشي أو يأكل السحت.

تفسير من رأى مراسم موته في المنام


حسب ابن سيرين فإن من يرى مع موته في المنام مراسم وطقوس الموت من غسل وتكفين وعزاء وغيرها فهو يفسد دينه وتسلم دنياه، ومن مات في المنام من غير ذلك كله قد تدل رؤياه على انهدام جزء من بيته، فإن دفن في المنام لم يعد بناء ما انهدم من بيته.

ويضيف الشيخ النابلسي أن من رأى نفسه في المنام ميتاً ورأى الجنازة مع البكاء والعويل فإن هذا الحلم يدل فساد الدين والسعة في الدنيا، وإن دفن في المنام لا يرجى صلاحه، ومن حمل على الأكتاف في المنام ميتاً فإنه يقهر أعداءه.

من رأى أنه يموت في الحلم من غير أن يكون له شيء من مراسم الموت والدفن فقد يدل ذلك على رقة دينه مع طول عمره وعمى بصيرته، ومن رأى أنه على المغتسل في الحلم فتلك نجاته من الهموم وقضاؤه الديون.

من رأى أنه يموت في المنام ويرى غسله وتكفينه فتلك زيادة في الانغماس بالدنيا، ومن يرى أنه يموت ويرى جنازته فنقص في دينه، ومن يرى أنه يدفن في قبره لا يرجى صلاحه، أما من رأى أنه ينهض من قبره أو نعشه حياً يصحى من تأثير الموبقات.
ومن رأى الناس تخبر بعضها أنه مات فهو يجهر بمعصيته، كذلك من رأى الناس تبكي عليه يجاهر بالمعصية.

تفسير الموت في المنام للحامل والعزباء والمتزوجة


في تفسير ابن شاهين أن موت الحامل في المنام يدل على الولادة بولدٍ ذكرٍ ويكون منه منفعة لوالديه وللناس، وأما موت المرأة في المنام على غير ذلك فقد يدل على الطلاق، وموت الزوجة في المنام خير للزوج وكذلك موت الحامل في منام زوجها، وأما رؤية موت البنت في المنام فيدل على فقدان أملٍ من أمر ما؛ والله أعلم.

من رأت أنها تموت في المنام بسبب مرض فهذا يدل أنها ستشفى من مرضها بإذن الله، وأما من رأت أنها تقتل في الحلم فيدل ذلك أنها تسمع كلاماً قاسياً، ومن رأت نفسها تموت وتحيا من جديد في المنام فيدل على أنها تكون غانية، ومن رأت نفسها تموت في الحلم للعزباء أنها تتزوج، وللحامل أنها تنجب أنثى.

ومن رأت مراسم دفنها دل ذلك على بعدها عن منهج الحق، ومن أنكرت موتها في الحلم فيدل ذلك على أنها تنكر البعث، أما من رأت أنها تموت وهي خائفة فيدل ذلك أنها تكذب على وليها، ومن رأت نفسها تموت وهي سعيدة دل ذلك على أنها ستتزوج.

وإن رأت الحامل ملك الموت يقبض روحها في المنام فإنها تلد وإذا لم تكن حامل فتحيض، ومن رأت نفسها تهرب من ملك الموت أو تختبئ منه في الحلم تبتعد عن النصح والإرشاد.

ومن رأت أنها تسمع ميعاد موتها في المنام فيدل ذلك على ميعاد حيضها أو ولادتها، أما من رأت أنها تموت في تاريخ معلوم فيدل ذلك على موعد إثم أو أنها تخطط لمعصية.

التعليقات



إذا أعجبك محتوى مدونتنا نتمنى البقاء على تواصل دائم ، فقط قم بإدخال بريدك الإلكتروني للإشتراك في بريد المدونة السريع ليصلك جديد المدونة أولاً بأول ، كما يمكنك إرسال رساله بالضغط على الزر المجاور ...

إتصل بنا

جميع الحقوق محفوظة

'

2016